×

جديد الموقع

آلية الحوافز والمكافآت التشجيعية

 

وحدة تطوير المدارس لديها منهجية محددة وموثقه لتحفيز الجهود والإنجازات المتميزة التي قام بها:

1-العاملون في مدارس تطوير المدارس.

2-العاملون في وحدة تطوير المدارس.

بكل فئاته والتي تتضمن أهداف التحفيز وأنواعه وتوقيتات التحفيز والقائمين عليه وما يترتب عليه من مكافآت وحوافز وأليات ومراجعة وتقويم.

أولاً: العاملون في مدارس تطوير المدارس:

- التحفيز في مدارس تطوير: تشجيع التميز والإبداع والابتكار وتحفيز ورعاية المبدعين والمبتكرين ودعم جوانب التنافس بين العاملين (مجتمعات التعلم المهنية -المعلم المشرف -بوابة تمهين -جهود الأفراد في دعم أنشطة المدرسة - نتائج التحصيل الدراسي - تقديم مبادرات إبداعية - المساهمة في الأنشطة المدرسية - دعم التواصل مع الأسرة - تقديم حصص بحث الدرس - إدارة مشاريع مدرسية - الحصول على جوائز التميز.... الخ)

- تقديم مكافآت مادية ومعنوية لأصحاب الجهود المتميزة من العاملين فيها بداية العام الدراسي ونهايته.

- دعم المدارس نهاية العام الدراسي لتقديم المكافآت المعنوية التي تم تقديمها ومراعاة كتابة أسماء المستفيدين من تلك المكافآت وتاريخ التحفيز ومناسبته ووجود الوثائق مرتبة ومتسلسلة، مع تنوع وسائل التكريم (دروع - شهادات.... الخ).

- تشجيع ودعم المدارس في توفير بيئة جاذبة للعاملين والمتعلمين فيها لضمان استمرارية جودة إنتاجيتهم.

لأن توفير البيئة الجاذبة للعاملين في المدرسة لا يقل أهمية عن توفيرها للمتعلمين حيث يمثل ذلك تكاملاً في العملية التعليمية لتصبح بيئة صفية صحية جاذبة.

- متابعة ومراجعة تقويم منهجية التحفيز وتطبيقاتها من خلال أدوات التقويم مثل الاستبانات واستطلاعات الرأي والقيام بتحليل نتائجها للوقوف على السلبيات والإيجابيات التي نتجت عن عملية التقويم ودورها في وضع مقترحات تطويرية للمنهجية والتطبيق.

- متابعة ودعم دور المدرسة بقياس اتجاهات العاملين فيها من خلال استبانة شملت على عدة مجالات مثل (نمط المدرسة الإداري - العلاقة مع المتعلمين - العلاقة مع الزملاء - ظروف العمل وبيئته) حيث يتم تطبيق الاستبانة بشكل سنوي متكرر وتحليل نتائجها ومقارنة نسبة الرضا العام على مدى السنوات السابقة.

- توظيف نتائج للقياس وصفياً ورقمياً وتظهر كيفية استجابتها لمتطلبات العاملين بها والتعامل معها وتحدد توجهاتها ومقترحاتها المستقبلية لزيادة نسبة الرضا العام لدى عامليها.

ثانياً: العاملون في وحدة تطوير المدارس:

- وضع منهجية محددة وموثقة ومعلنة لدى الجميع لتحفيز الجهود والإنجازات المتميزة والمبادرات الإبداعية والمشاريع وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية والمساهمة في البرامج والفعاليات والمشاركات الفاعلة لتطوير المدارس - الحصول على جوائز التميز - الانضباط العام.

- دعم ثقافة الجودة والتميز والابداع عن طريق بناء نظام الكتروني لإدارة وأتمتة عمليات وإجراءات الوحدة بسهولة ومنطقية.

- تقديم المكافآت المادية والمعنوية للمتميزات في وحدة تطوير المدارس.

- حصر أسماء المستهدفين والإنجاز المتميز ومناسبته وتاريخه وإرفاق الوثائق اللازمة والتكريم والتقدير الدوري من أجل تحقيق أهداف العاملين والأهداف المشتركة وأهداف وحدة تطوير المدارس وتقديم المكافآت في نهاية كل فصل دراسي وأيضاَ عند تنفيذ مهمة بكفاءة وفاعلية وتتنوع وسائل التكريم والجهات المكرمة.

- مراجعة وتقويم منهجية التحفيز وتطبيقاتها ووضع خطة تطويرية مستقبلية لضمان واستدامة إنتاجيتهم.

- قياس الرضا الوظيفي للعاملين في وحدة تطوير المدارس ويقصد بالرضا الوظيفي الحالة التي يصل فيها الموظف أياً كان موقعه في الوحدة إلى التكامل مع عمله والتفاعل مع وظيفته من خلال طموحه الوظيفي ورغبته في التقدم والنمو وسعيه إلى تحقيق أهدافه وأهداف وحدة تطوير ويتم معرفة الرضا الوظيفي لدى العاملين من خلال استبانات شملت على عدة مجالات (ظروف العمل وبيئته - النمط الإداري - التنظيم الإداري - الموازنة وإدارة المشاريع - التدريب - البرامج - الخدمات المقدمة وتحليل نتائجها).

- توظيف نتائج قياس الرضا الوظيفي للعاملين في وحدة تطوير وتظهر كيفية استجابتها لاحتياجات ومتطلبات العاملين بها وتحدد توجهاتها المستقبلية لزيادة نسبة الرضا الوظيفي لدى عامليها من خلال الاجتماعات التي يتم فيها تداول تقرير النتائج وما يترتب على ذلك من توصيات وقرارات وبعض القرارات ذات العلاقة.



إحصائيات البوابة
  • زوار الموقع 366510
  • الاعضاء المشتركين 81113
  • قوافل الابداع بجدة 52
  • قوافل الابداع من خارج جدة 29
  • فيديو تعريفي

    رخصة المشاع الابداعي
    بوابة تمهين بواسطة وحدة تطوير المدارس بجدة -بنات مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي.
    مبني على العمل التالي https://www.tamheen-jeddah.com/.