×

جديد الموقع

يعد اليوم العالمي لالتهاب الكبد الذي يوافق 28 تموز/ يوليو، فرصة لتعزيز الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة التهاب الكبد، والتشجيع على العمل وعلى مشاركة الأفراد والشركاء والجمهور، وتسليط الضوء على ضرورة تعظيم الاستجابة العالمية على النحو الذي جاء في التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن التهاب الكبد لعام 2017.

الكبد هو العضو الذي يقوم بتصفية السموم من الدم ومحاربة الالتهابات، والذي عندما يتعرض للعدوى أو التلف تتأثر وظيفته الحيوية، كما أن استخدام الكحول، أو السموم، أو بعض الأدوية في بعض الحالات الطبية، وغيرها يمكن أن يسبب التهاب الكبد، ومع ذلك فإن أغلب ما يسبب التهاب الكبد هو دخول الفيروسات (أ-ب-ج (سي) -د -هـ).


يُعد اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء من أكثر أعراض الإصابة بجميع أنواع التهابات الكبد شيوعًا، وفي بعض الحالات يشفى المريض بدون مضاعفات أو تدخل طبي، بينما في بعض الحالات قد يتطور ليصبح مرضًا مزمنًا، فيصل إلى تليف أو سرطان في الكبد.


 :أنواع التهابات الكبد الفيروسية

التهاب الكبد الفيروسي (أ)

التهاب الكبد الفيروسي (ب)

التهاب الكبد الفيروسي (ج)- سي

التهاب الكبد الفيروسي (د)

التهاب الكبد (هـ).




إحصائيات البوابة
  • زوار الموقع 244636
  • الاعضاء المشتركين 95856
  • قوافل الابداع بجدة 48
  • قوافل الابداع من خارج جدة 29
  • فيديو تعريفي

    رخصة المشاع الابداعي
    بوابة تمهين بواسطة وحدة تطوير المدارس بجدة -بنات مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي.
    مبني على العمل التالي https://www.tamheen-jeddah.com/.