×

جديد الموقع

من الرسم البياني نلاحظ وجود ازدياد في عدد البرامج التدريبية وبالتالي يزداد عدد المستفيدين خلال العامين 1437/1438هـ بينما في عام 1439/1440هـ انخفض عدد البرامج  وبالتالي ينخفض عدد المستفيدين ؛ وذلك لتسكين بعض البرامج في مركز التدريب وإدارة الإشراف التي تستهدف المدارس والمتكررة التنفيد في الجهات ذات العلاقة بهدف التخفيف من عبء تكرار العمل وتوحيد الإجراءات وتحقيق التكامل بين وحدة تطوير المدارس وإدارات ومكاتب التعليم. . ونتيجة المقارنات فإن وحدة تطوير المداس  تسير في اتجاه ايجابي بعملية تنمية الموارد البشرية للمدارس خلال الأعوام المذكورة.

 

في عام 1438/1439هـ تم عقد شراكة مع كلية العلوم فرع الفيصلية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة للمشاركة في تنمية الموارد البشرية ( المعلمات ، الطالبات ) واكسابهن المهارات الفنية والاتجاهات الايجابية في السلوك والصحة والوطنية .

في عام 1440/1439هـ تم البدء بتدريب المدارس ( فئة المعلمات ) في دمج التقنية في التعليم و معلم مايكروسوفت المبدع MIE والاحتياج لهذا البرنامج كثير لذلك سيتم استكمال التدريب في الأعوام القادمة بإذن الله حيث تم نقل بيانات برنامج دمج التقنية في التعليم وإدارة العمل التفاعلي في برامج الوحدة.                                                   

نتيجة تفعيل مركز التميز والتطوير االمهني الذي أنشأته وحدة تطوير المدارس في عام 1440/1439هـ  بمقر ث/13 لنقل الخبرات والتجارب بين المدارس ونشرها وتخزينها بتمهين .                                                                                    


تم تحديد الاحتياجات التدريبية للمستفيدين الداخليين والخارجيين من خلال نموذج ورقي للجنة التميز والجودة في العام السابق ولوحظ اختلاف البرامج التدريبية وقلة الاحتياجات وكان الحل للتحسين والتطوير هو نظام التطوير المهني في تمهين والمرتبط بكل المستفيدين لتحديد الاحتياجات الكترونيًا وفق متطلبات برنامج تطوير وتحسين أداء المستفيد.

وهنا نعرض مقارنة الاحتياجات التدريبية والمستفيدين خلال الأعوام من بداية التحول الرقمي حيث لوحظ تزايد أعداد الاحتياجات وتقنين المطلوب وزيادة الاقبال على البرامج التدريبية والفعاليات.

 

ولمزيد من المعلومات الإحصائية انقر على الرابط أدناه

مقارنات بين الأعوام بدءًا من 1437هـ للاحتياجات التدريبية المتوقعة أو المستهدفة وما تم تدريبه

 


تم تصميم بطاقة تقويم الأداء المدرسي لعام 1439- 1440هـ وتطبيقها في أثناء الزيارات الميدانية والمتابعة المستمرة وتعبئة بنود بطاقة تقويم الأداء عام 1441هـ وفق المعايير والمؤشرات واستخلاص النتائج في بوابة تمهين وسيتم مستقبلا عمل المقارنات للأعوام.

 

ولمعرفة نتائج أداء المدارس في كل مجال من المجالات الأربعة انقر هنا


توثق وحدة تطوير المدارس (بنات) بجدة جميع إنجازاتها وخاصَّة الفعاليات التي تعقدها للمستفيدين الداخليين والخارجيين منذ انطلاقة فعاليات الوحدة، ثم رفعها للبرنامج الوطني لتطوير المدارس في كل فصل دراسي.

وهنا نعرض مقارنة الفعاليات المنفذة للعامين الأخيرين  1437/1436هـ و 1438/1437هـ بعد تحسين أداء الوحدة وتطوير إجراءاتها ومخرجاتها على النحو التالي:

مقارنة الفعاليات المنفذة للأعوام من عام 1438/1437هـ حتى 1440/1439هـ

في عام 1436/1437هـ عدد الفعاليات المنفذة 15 فعالية وفق متطلبات برنامج تطوير المدارس فقط وحيث كانت الإجراءات المتبعة تقليدية ؛ ومن خلال النتائج تم التحسين في الإجراءات وعملية تنمية الموارد البشرية والتركيز على رضا المستفيدين من خلال نظام تمهين وتحويل جميع الإجراءات والنماذج الورقية إلى الكترونية في عامنا الحالي 1438/1437هـ، وكانت الفعاليات متنوعة وفق متطلبات برنامج تطوير المدارس ووفق احتياجات المستفيدين لتحسين الأداء ومحققة الأهداف المرجوة منه.

وكذلك يتضح التحسين والتطوير في الأداء حيث بلغ عدد الفعاليات 31 فعالية وفي العام الحالي 1439/1438هـ بلغ عدد الفعاليات 35 فعالية رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها الوحدة في نقص الموارد البشرية للمشرفات.




إحصائيات البوابة
  • زوار الموقع 366524
  • الاعضاء المشتركين 81120
  • قوافل الابداع بجدة 52
  • قوافل الابداع من خارج جدة 29
  • فيديو تعريفي

    رخصة المشاع الابداعي
    بوابة تمهين بواسطة وحدة تطوير المدارس بجدة -بنات مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي.
    مبني على العمل التالي https://www.tamheen-jeddah.com/.